حساب جديد
كيف تصبح كاتب حر ؟

كيف تصبح كاتب حر ؟

توجد مئات الآلاف من فرص الكتابة حول العالم والعمل الحر هو أفضل سبيل للإستفادة القصوي منها ويعرف الكاتب الحر بأنه هو الشخص الذي يكتب بدون الإنتماء إلي أي شركة أو مؤسسة. 

 

وغالباً ما يكون هذا العمل بهدف الحصول علي راتب مالي وقد يكون من أجل المتعة أو لتطوير المهارات وإن شاء الله في هذه المقالة سوف تحصل علي أساسيات تسهل عليك الطريق في هذا المجال. وفيما يلي بعض العوامل التي ستساعدك في هذا الأمر ..

 

كيف تصبح كاتب حر ؟

 

1- أن تكون جيداً فى الكتابة 


من البديهي أن يكون الكاتب الحر عارفاً في مجاله وخبيراً به أيضاً ليستطيع الكتابة في مختلف المجالات التي ستطلب منه وهناك مجموعة كبيرة من الناس يعتقدون أن الكتابة أمر سهل ولكن اذا حاولوا في كتابة موضوع ما فإنهم سيفشلون لا محالة بسبب إفتقارهم للخبرة والتعلم الصحيح لذلك يجب عليك التأكد من أنك مرتاحاً في الكتابة ولست مجبراً علي العمل فيه لأن هذا سوف يؤثر بشدة علي كتابتك وإنتاجيتك لذلك يجب أن تكون الكتابة لك بمثابة الوسط التي تعبر فيه عن نفسك بسهولة ووضوح ولا توجد لديك مشكلة في أن تكتب كل يوم لأن هذا سيسهل عليك العمل ويجعله مسلي ومريح وممتع لذلك يجب أن تعمل جاهداً للحصول علي المؤهلات المطلوبة في هذا المجال وأن تعمل بجد لتطوير هذه المهاراة.


2- أن تكون ذو تواصل جيد


بالتأكيد يجب أن تكون متواصل جيد فمن خلال التواصل الجيد تجذب عملاء ومشتريين دائماً والعكس صحيح فإذا كان تواصلك سيء فسيعود عليك بكثير من الخسارة ومن خلال التواصل تستطيع الوصول إلي الآخرين ككاتب حر لكي تقوم بعرض أعمالك وتسويقها جيداً ولحسن الحظ فإن التواصل في هذا المجال يكون عبر البريد الالكتروني أو من خلال المحادثة بالكتابة عن طريق مواقع الأعمال الحرة وهذا يعني أنه يمكنك الاعتماد علي الكتابة للإتصال بينك وبين عملائك لذلك يجب أن تكون لديك مهاراة التواصل في الكتابة لجذب العميل وإرغامه علي شراء خدمتك وهذا كله سيتم من خلال التواصل الجيد.


3- مواجهة الخمول والكسل


نعم هذا الأمر يعتبر من أسوء الأمور التي تواجه العامل الحر علي الانترنت خاصة وجميع الموظفين في كل المجالات عامة. فالكسل والخمول من أكبر أعداء الانسان للوصول الي النجاح وتحقيق الأهداف وحتي وإن كنت تحب المجال الذي تعمل فيه فحتماً سوف يأتي لك هذا الشعور لذلك حينها يجب أن تقاوم نفسك وتنجز العمل الذي لديك وأن تقول دائما ما هي عواقب عدم القيام بهذا العمل؟ وما هى مغانم القيام به.


4- التغلب علي شعور الوحدة 

 

يُعرف العمل من المنزل أو العمل الحر أن تكون وحيداً في تنفيذ العمل ولا تجد من يسليك ويحفزك بإستمرار. وهذا يقابل الكثير ممن يعملون علي الانترنت حول العالم لذلك إذا جاء لك هذا الشعور فهناك حل بسيط جدا وهو الذهاب إلي مقهي أو حديقة أو مكتبة وتباشر عملك هناك بحيث أن تشعر بمشاركتك في المجتمع مرة أخري وقد تحتاج للقيام بذلك لفترة معينة حتي يعود لك الحماس والنشاط مرة أخري.


5- الشعور بالمسؤولية والانضباط الذاتي


إذا كنت تريد النجاح في مجال العمل الحر علي الانترنت فيجب أن تكون لديك بعضاً من المسؤولية والانضباط التام مع العملاء وأصحاب الأعمال ونفسك. ومن المسؤولية والانضباط الذاتي هو ضبط نظام المال عن طريق تنظيم الأعمال وحفظ الملفات الضريبيبة كذلك تسوية الحسابات وتنظيم وقت التسليم.
 

كذلك التنظيم في تخصيص الكتب المرجعية والمصادر المختلفة التي ستكتب منها وجعلها في مكان واحد بطريقة منظمة ومرتبة ويمكن الحصول علي هذه المصادر والكتب بسهولة من خلال شبكة الانترنت فهي مليئة بمثل هذه الكتب في مختلف المجالات كذلك تنظيم الأدوات والمعدات التي تساعدك حتي يتسني لك بدأ العمل بسهولة أكبر.


ضبط الوقت وتنظيمة عامل مهم جداً في مجال العمل الحر لذلك يجب عليك أن تحدد وقتاً لتسليم العمل وعدم تأخره لحظة واحدة وحبذا لو قمت بتسليمه قبل الوقت المحدد للتسليم فهذا سيجلب لك رضا العميل عن العمل.

 

6- ممارسة عمل ما في أثناء الكتابة 


من الأفضل أن يكون لديك هدف أو هواية أخري بجانب الكتابة حتي لا تمل من العمل وحتي تفوز ببعض المتعة والفرح في أثناء العمل كذلك ليصبح العمل أكثر تسلية.


7- النشاط في المجتمع المحلي


إذا كنت كاتباً وتريد زيادة خبراتك أكثر وأكثر فيجب عليك البحث عن الكتاب والمؤلفين والصحفيين في منطقتك وأن تتزود من معلوماتهم وخبراتهم في المجال حتى تزداد معرفة بهذا المجال الواسع والكبير وأن تكون دائماً علي تواصل معهم لأن هذا من شأنه تحسين مهاراتك بدرجة عالية.


8- تحديد نوع الكتابة


تتعدد أنواع الكتابة بين المجالات والمنشورات التجارية والنشرات الاخبارية والصحف والكتابة علي الانترنت وإذا كنت كاتب ماهر فيمكنك الكتابة في كل هذه الأنواع ولكن من الأفضل لك تحديد مجال واحد منها حتي تعرفه جيداً وتكون خبيراً به وليكن الكتابة علي الانترنت التي أصبحت تزداد زيادة كبيرة جدا في الفترات الأخيرة وأصبحت الآلاف من المقالات والموضوعات والأخبار تنشر يومياً علي شبكة الأنترنت لذلك فهي أفضل مكان لمجال الكتابة وهذا بسبب توافر القاعدة الشعبية الكبيرة علي المواقع ومختلف الشبكات الاجتماعية كفيس بوك وتويتر التي أصبحت لها شعبية عظيمة.


9- البدء في البحث عن فرص الكتابة


من المهم في البداية هو إنشاء بيانات الاعتماد الخاصة بك وكتابة السيرة الذاتية ووضع كل خبراتك بها ومن الأفضل البدء بالكتابة للمنشورات الصغيرة ومواقع الانترنت الصغيرة فمن خلال الكتابة لشركات ومواقع صغيرة سوف تكتسب خبرة لا بأس بها كذلك الحصول علي شعبية جيدة وبعض المتابعين والعملاء.
 

ولبناء قاعدة جماهيرية ومتابعين احرص علي البدء في المجتمع المحلي عن طريق : 
 

- تقديم قصة قصيرة أو قصيدة شعرية لمجلة الأطفال. وإذا كنت في سن المراهقة فيمكنك الكتابة لصحيفة المدرسة. وإذا كنت في الكلية أو طالب جامعي فبإمكانك الكتابة في صحيفة الطلاب أو في المجلات الأدبية حيث أن في هذه الفترة تكون لغة الانسان زادت قوة. وبالنسبة لشخص بالغ أنهي تعليمه فيمكنه الكتابة لمواقع مشهورة علي الانترنت التي تتيح الكتابة ونشر المقالات والأخبار أو انشاء مدونة أو موقع خاص بك وتبدأ بالكتابة فيها لبناء قاعدة جماهيرية وجذب عملاء ومشتريين.

 

فمن المهم البحث عن فرص الكتابة أياً كان سنك فالسن لم يعد عائقاً او عذراً.

 

10- البحث عن وظيفة 


عندما تشعر أنك أصبحت ذو علم وخبرة وتستطيع الكتابة بجودة ومهارة فابدأ بالتواصل والبحث عن عمل لشركة أو موقع ما ومن ثم قراءة الشروط والإرشادات للعمل مع هذه الشركة والبدء بالعمل وإرسال المقالات التي يطلبونها وعدم التأخير في إرسالها حتي تستمر في العمل معهم.


11- أخذ الدورات والكورسات 


يجب عليك دائما التطلع الي الأفضل وأن تكون أفضل وأحسن من وضعك الحالي عن طريق تطوير مهاراتك أكثر عن طريق أخذ الدورات والكورسات وتلقي الدروس والشروحات المختلفة كذلك قراءة الكتب والمصادر لتزداد معرفة وعلماً حتي تحقق التفوق والنجاح خلال عملك الخاص.

 

12- الحفاظ علي وظيفة ثابتة


دائما ما تمثل عائق أمام العامل الحر هو الثبات في وظيفة محددة حيث أن هذا المجال يحظي بصعوبة كبيرة في المنافسة ولكي تحافظ علي وظيفتهم هو تقديم شيء مميز ومثير للاهتمام وتحسين مهاراتك ومؤهلاتك دائما حتي تبقي في الطليعة.


13- العمل علي مواقع الخدمات 


توجد الآن الكثير من مواقع الخدمات والتي أصبحت مكان للعمل لكثير من الناس وأصبحوا يعتمدون عليها للحصول علي دخل شهري ثابت مثل خمسات ,مستقل للمحتوى العربى, وفايفر ,Odesk , Freelancer للمحتوى الأجنبى. ويمكن للكاتب الحر أن يجد له عملاً جيداً في هذه المواقع بدون الاعتماد علي شركة واحدة فقط.

 

في النهاية العمل الحر علي الانترنت ليس صعباً كما يتصور الكثير من الناس بل هو سهل جداً والربح وتحقيق المال من الانترنت ليس أمراً مستحيلاً وليس أمراً صعباً فقط بقليل من الجهد والاجتهاد والتنظيم وستصل لهدفك ان شاء الله تعالي ...


شكراً لحسن المتابعة

مع تحيات فريق موقع وظائف اليوم :)

شاركونا بآرائكم حول الموضوع